Keep and Share logo     Log In  |  Mobile View  |  Help  
 
Visiting
 
Select a Color
   
 
تلخيص رواية كافكا على الشاطئ

تلخيص رواية كافكا على الشاطئ

قرر الشاب كافكا الهروب من منزله بعد أن استشار غرابه، ثم انتقل إلى بلدة تاكاماتسو التي لا يعرف فيها أحد ولا يعرفه أحد، وأضطر إلى الاعتماد على نفسه هناك. تنقل بين عدة أماكن قبل أن يستقر في مكتبة صغيرة يعمل فيها مساعدًا ويقرأ الكثير من الكتب، خاصة مؤلفات ناتسوما سوسيكي. تكون صداقة بينه وبين أمين المكتبة، الذي يكتشف أنه مثلي الجنس. في هذه الفترة، يُقتل والده، وتبدأ الشرطة في البحث عن كافكا المفقود لأنه لم يكن متواجدًا أثناء وقوع الجريمة. كان والده قد تنبأ له بأنه سيضاجع أخته، ويتزوج والدته، ويقتل والده، مشابهاً لعقدة أوديب. يقوم والده بقتل القطط ويحتفظ برؤوسها في الثلاجة ليصنع منها أطول ناي في العالم. تتحدث العجوز ذو الذكاء المتواضع مع القطط وتفهم لغتها. تطلب إحدى العائلات منه أن يبحث عن قطتها المفقودة، وبعد بحث طويل، يصل العجوز إلى النحات والد كافكا ويقتله. يجد كافكا الشاب آثار دماء غريبة على كتفيه بعد ذلك ويغمى عليه، ثم يستفيق في الغابة ويجد آثار دماء على ثيابه بدون أي تفسير. [4]

بعد فقد الوعي خلال فترة الحرب العالمية الثانية في اليابان، غاب عن ذاكرة العجوز ناكاتا وتحولت قدراته الذهنية إلى أقل قوة وأصبح غير قادر على القراءة والكتابة، ولكنه لا يزال قادرًا على التحدث مع القطط. تسببت هذه الحالة في تجميده في غيبوبة بسبب ضربة من قبل المعلمة أمام الطلاب في المدرسة، وهذه المعلمة هي والدة كافكا وصاحبة المكتبة التي عمل فيها كافكا بعد هروبه من منزل والده النحات. وقد تحققت نبوءة والد كافكا بأن يفاجئ والدته دون أن يعرف أنها والدته، ثم يُقتل ناكاتا بعد أيام من البحث عن المكتبة بالصدفة والتعرف عليها.

اقتباسات من رواية كافكا على الشاطئ

بعدما تم مناقشة رواية كافكا على الشاطئ التي تعتبر من الروايات ذات الأجواء الغريبة والعجائبية، لا يمكن تجاوز بعض النقاط البارزة التي تم ذكرها في الرواية، من أجل أن يتقرب القارئ أكثر من أجواء الرواية وأحداثها، ويتمكن من تصوير الكاتب وأسلوبه بشكل أكثر وضوحًا، وفيما يلي بعض المقتطفات الهامة من الرواية: [٥]

  • يمكن وصف الزمن كحلم غامض وقديم، ومع ذلك تستمر في الحركة والمحاولة لاختراقه، وإذا ذهبت إلى أبعد الأراضي لن تتمكن من الهروب منه، لذا يتوجب عليك الذهاب إلى حافة العالم.
  • مع كل شروق جديد للشمس، تتغير حالة العالم ولا يظل كما كان، وأنت أيضًا لا تظل نفس الشخص الذي كنت.
  • نحن عالقون داخل تفاصيل حياتنا اليومية، حتى يبدو أحداث الماضي كنجوم قديمة مشتعلة ضوءها ولم تعد لها مكان في أذهاننا، هناك الكثير لنفكر فيه يوميًا والكثير لنتعلمه.
  • عندما يخرج الشخص من العاصفة، لن يظل نفس الشخص الذي دخلها، وبسبب هذا السبب الوحيد، حدثت العاصفة.
  • تشكل خيال غريب الطابع يعكس كل ما أشاهده أمامي بطريقة غير حقيقية، حيث يبدو وكأن الرياح ستنفخه وتشتته.
  • في بعض الأحيان ، يكون القدر مثل عاصفة رملية صغيرة تتغير اتجاهاتها باستمرار.
  • إذا قمت بتشغيل عقلك ومباحثة أفكارك، فلن تثير اهتمام الناس في التواصل معك.
  • إن السماء ذاتها تبدو مشؤومة في لحظة معينة وبينما تبدو مبتسمة ووديّة في لحظة أخرى، وذلك يعتمد على الزاوية التي يتم النظر منها.

 


Creation date: Jul 16, 2023 6:42pm     Last modified date: Jul 16, 2023 6:45pm   Last visit date: Jul 13, 2024 1:16am